Rss

how

كيف تنام بسرعة وعمق

Large

تستطيع أن تجبر جسدك على الاستيقاظ، ولكن لا تستطيع إرغامه على النوم، وهذا لأنه مسألة لا إرادية، فإذا أردت الدخول في نوم عميق وسريع فدعنا نعرض لك أفضل الوسائل لذلك.



حلول قصيرة المدى:


1) ضع قناع للعين، حيث أن عدم وجود ضوء من أهم الأشياء التي يمكنها أن تساعد في النوم نظراً لأن الضوء يقلل من إنتاج هرمون النوم كما أنه يحث الجسم على البقاء مستيقظاً ومنتبهاً.


2) أطفئ التلفزيون والكمبيوتر حيث أن تلك الأجهزة تعد نوعاً من التحفيز الذي يخبر العقل بأن يبقى منتبهاً في الوقت الذي يفترض أن يبدأ في النوم.


3) تناول مشروباً مهدئاً، حيث يساعد كوب حليب دافئ أو شاي عشبي في منحك شعوراً بالراحة، فمثلاً شاي البابونغ يعمل على تقليل الشعور بالقلق.


4) اجعل نفسك مستريحاً واسمح لدورتك الدموية بالحركة بحرية من خلال تجنب الملابس الضيقة أو غير المريحة مثل الجوارب وعصابات الرأس، وادخل الحمام للشعور بأنك أخف.


5) إذا كانت المرتب غير مريحة فقم بقلبها على الجانب الآخر وإذا كانت صلبة قم بتغطيها بطبقة من مادة طرية.


6) قم باستخدام آلة توليد صوت موجات البحر أو الرياح " white noise machine" (الهواتف الذكية يمكنها القيام بهذا) والتي ثبت أنها ليس فقط تساعد على النوم بسرعة لكن الصوت المستمر منخفض الدرجة يساعد في تغطية بقية الضوضاء التي قد تزعجك عندما تخلد أخيراً للنوم.


7) أفضل وضع للنوم، على الجانب الأيمن ورأسك مرتفعة أو على ظهرك، ولا يفضل النوم على البطن نظراً لأن ذلك يتطلب لوي رقبتك لأعلى أو لأحد الجوانب ما يسبب إرهاق الرقبة والعمود الفقري، وحاول تعديل الوسادة لتصبح رقبتك مستقيمة، ويمكن أن تضع وسادة بين قدميك لجعل الأفخاذ في وضعها الطبيعي.


8) استخدم أسلوب للاسترخاء، مثلاً تخيل نفسك فوق سحابة كبيرة وخفيف الوزن واجعل عضلات جسمك بالكامل تسترخي وتتخلص من التوتر.


9) إذا فشلت الطرق السابقة حاول البحث عن كتاب ممل خاصة كتب الدراسة التي بالتأكيد كانت تتسبب في نومك في الفصل أو أثناء المذاكرة!



حلول طويلة المدى:


1) ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم من الحلول شديدة الفاعلية للنوم بشكل أفضل ليلاً، على ألا تمارس لأقل من 3 ساعات قبل موعد النوم حتى لا تشعر بالتحفز بدلاً من الاسترخاء.


2) حاول أن تجعل موعد نومك يومياً ثابتاً لجعل جسمك يعتاد إيقاع معين، وتجنب استخدام السرير لأنشطة غير النوم مثل العمل، ومشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر.


3) تجنب الكافيين حيث أن الجسم يستغرق 8 ساعات للتخلص من المواد المنبهة التي يمتصها.


4) تناول وجبات خفيفة حيث يعتقد البعض أن الوجبات الثقيلة المليئة بالدهون تمنحك ما يطلق عليه غيبوبة طعام مؤقت، لكن الحقيقة أنها تجعل جهازك الهضمي في حالة عمل نشطة ما ينتج عنه غازات وأصوات مزعجة تبقيك مستيقظاً بالإضافة إلى حرقة المعدة الناتجة عن الفلفل والثوم ما يؤدي لنوم مضطرب.


5) تناول الأطعمة التي تحتوي على الترايبتوفان مثل الدجاج، والبيض، وفول الصويا، والتوفو، والسمك، والسمسم، ولحم الديك الرومي ومنتجات الألبان.


6) استشير طبيبك حول الحصول على حبوب منومة وحاول أن يكون ذلك ملجأك الأخير، حيث أن الاعتماد على تلك الحبوب سيجعل نومك طبيعياً أمراً أصعب مما كان.


7) احصل على حمام دافئ قبل الذهاب للنوم بما يجعل جسمك وعقلك في حالة استرخاء وعلى استعداد للنوم.

 

 

اقرأ  أيضا:

أضرار خطيرة لقلة النوم

كيف تتجنب النوم الزائد؟
 

التعليقات()

Thumbnail
motasemnattah #1 مايو 16, 2012 20:02

سبحان الله النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام هكذا ويجد نهي انك تنام علي بطنك

Thumbnail
ثــــــائــــر 回會回 #2 مايو 17, 2012 11:46

شكرا علتصائح

Thumbnail
SadEmotion #3 مايو 22, 2012 21:16

شكرا

Thumbnail
Blayzie-Bone #4 مايو 25, 2012 14:27

نصيحة مني..اقرا اذكار ما قبل النوم ..وستنام بسرعة كبيرة . . ~

Thumbnail
fire wolf #5 مايو 26, 2012 18:36

احسن شئ اقراء كتب مال المدرسه تنيم صح

Thumbnail
bahlawi007 #6 يونيو 08, 2012 17:41

niccccccccccceeeeeeeeee

ارسل التعليق

برجاء تسجيل الدخول أولا

احدث التعليقات

Three_sixty

فعلا أشياء صادمة انا سافرت شي ٢٦ مرة كل مرة أشوف العجب من الناس

1
Three_sixty

هاد مش بني ادم هاد اقل من حيوان

3
Three_sixty

هاد فقط بالطيران الداخلي الرخيص ، وفي ناس ما عندهم احساس او خجل يمكن مشكلة عقلية ومش عد

1
Three_sixty

تفاهات وكذب ضحكوا علينا سنين بالمصارعة

1
Three_sixty

مش شايف غباء يعني الليبحضر تريلر الفلم رح يفهم كل القصة تقريبا

2