Rss

10 حقائق لا تعرفها عن الحياة في الفضاء

Large

الحياة في الفضاء مثيرة، لكن عليك أن تعرف 10 حقائق حول ذلك الأمر قبل أن تقرر إذا كنت ستتحمل مثل هذه المغامرة.

 

1- ستشاهد شروق الشمس 16 مرة في اليوم الواحد

تشرق الشمس وتغيب كل 90 دقيقة في مدار الأرض الأدنى المنخفض، الأمر الذي يجعل النوم صعباً نتيجة لغياب الدورة الطبيعية لليل والنهار. للتغلب على هذه المشكلة يأخذ رواد الفضاء حبوباً منومة، كي يتمكنو من النوم ويرسل المراقبون من أبراج المراقبة الأرضية جرس الاستيقاظ لهم. 

 

2- سوف تصبح أطول

نتيجة لغياب الجاذبية الأرضية فإن العمود الفقري يصبح أكثر استقامة، مما سيكسبك طولاً إضافياً من 5 إلى 8 سنتيمترات، ولكن لا تفرح، فالأمر يسبب ألاماً شديدة في العمود الفقري والأعصاب.

 

3- قد تتوقف عن النوم بعمق أثناء 

في دراسة أجريت عام 2004، ثبت أن رواد الفضاء الذين يصدرون أصواتاً أثناء النوم على الأرض يصبح نومهم فجأة هادئاً وبدون أي أصوات في الفضاء.. لماذا؟ الإجابة تكمن في انعدام الجاذبية التي تلعب دوراً أساسياً في عدم التصاق الحلق أثناء النوم، لكن هذا ليس معناه أنه لا يوجد نوم عميق في الفضاء، فقد سجلت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ساعات وساعات من النوم العميق لرواد الفضاء.

 

4- بعض المأكولات يجب خلطها بالماء

الملح والفلفل يتوفران في الفضاء لكن في صورة ذائبة مضاف إليهما ماء، وموضوعين في أكياس بلاستيكية، وذلك حتى لا يقوم الرواد بنثر المحتويات لأنها سوف تطفو وتصبح خطرة على منافذ الهواء، كما أنها ستكون عرضة للدخول