Rss

6 تدريبات خطيرة لعضلات البطن

Large

يرغب الجميع في أن يكون لهم بطون مستوية، قوية، مشدودة جيداً، بارزة العضلات، يبدو هذا الطلب بالنسبة للكثيرين أمراً صعب المنال وأشبه بالخيال، لكن هناك تمارين غير تقليدية لتقوية عضلات البطن دون عناء. 

قبل كل شيء لا بد أن نتعرف على مفهوم شائع ومخطئ كلياً، يتعلق بالتمرينات الرياضية الخاصة بالبطن، حيث إن ما يفعله الناس عادة من التركيز على التمرين على جزء محدد من الجسم لإذابة الشحوم أو تقوية العضلات فيه هو أمر غير فعال تماماً.

 

1) تمرين الجلوس الجزئي

يبدو تمريناً تقليدياً لعضلات البطن، إلا أن أداءه بشكل صحيح يحقق مفعولاً قوياً في حرق الدهون المتراكمة حول عضلات البطن، وأداء التمرين لا يتطلب أية أجهزة رياضية، كما أن العضلات الرئيسية التي يعتمد عليها التمرين هي عضلات البطن فقط، أما عن كيفية الأداء فيجب الاستلقاء على الظهر ورفع الأرجل بزاوية منفرجة، ويستحسن تثنية الأرجل تحت شيء ثابت مع وضع الأيدي بصورة متشابكة وراء الرأس، لنبدأ برفع الجذع ببطء حتى يصل إلى الوضع العمودي ثم نعود ببطء من جديد، ويجب عدم استخدام الذراعين مطلقاً أثناء التمرين وعدم تحريك الأرجل نهائياً.

 

2) تمرين رفع الأرجل المتوازية

هذا التمرين يقوم بتدريب عضلات الخصر بشكل قوي باستخدام قضيب حديدي معلّق، ففي وضع البداية يتم التشبث بالقضيب مع البقاء بالأرجل معلقة بشكل مستقيم يتم ثني الأرداف والركبتين معاً إلى أعلى، ثم ثني الخصر إلى أعلى أيضاً حتى يصل مستوى ارتفاع الركبتين لمستوى الأكتاف، ثم تحكم في ثني عضلاتك ببطء إلى أعلى والرجوع إلى وضع البداية ببطء أيضاً، في المراحل المتقدمة من التمرين يكون من الممكن وضع بعض الأثقال على الكاحل لزيادة المقاومة والمساعدة على حرق الدهون، لتمرين عضلات الخصر الجانبية يمكن تحريك الأرجل بعد رفعها إلى اليمين قليلاً وإلى اليسار.

 

3) تمارين الكرة المطاطية (Swiss Ball)

استخدام الكرة المطاطية أو ما يطلق عليها Swiss ball، ويتمّ عمل تمارين شد عضلات البطن، وهو تمرين يشبه إلى حد كبير التمرين الأول؛ ولكنه فوق الكرة المطاطية. والفكرة ترجع إلى أن الكرة المطاطية تصنع مقاومة لحركة الجسم؛ مما يسبب أعلى نسبة لحرق الدهون المتراكمة على عضلات المعدة، ويتم ذلك بالاستلقاء على أحد الجانبين ليتم عمل تمرينات تركز على منطقة العضلات الجانبية للخصر باستخدام الكرة المطاطية، فمن فوقها قم بشبك الذراعين وراء الرأس وإرخاء القدمين والتركيز على رفع الجسم باستخدام عضلات الجانب الأيمن إذا ما استلقيت على الأيسر والعكس.

 

4) تمرين الانحناءات الروسية

هذا التمرين لا يقوم بتمرين عضلات الجذع فقط، بل يُمرّن أيضاً عضلات أسفل الظهر، ويعتمد على سرعة تحويل الاتجاهات، ففي وضع الاستعداد يتم الاستلقاء على الظهر ورفع الأرجل، ومن المهم تثبيت الأرجل تحت شيء صلب أو الاستعانة بشخص آخر ليمسك بها، يبدأ التمرين بفرد الأذرع إلى الأمام مع قبض كفي اليدين، ثم رفع الجذع من فوق الأرض باتجاه الأرجل، ثم الالتفاف إلى اليمين وبسرعة إلى أقصى الشمال ثم العودة إلى وضع البداية.

 

5) تمرين الانحناءات المعكوسة

الاستلقاء على الأرض ورفع الأرجل قليلاً وشبك الأيدي وراء الرأس هو وضع البداية، فتمرين الانحناءات المعكوسة يقوم بتمرين عضلات الجذع بأكملها على نحو جيد، كذلك يسهم في تمرين عضلات الأرداف وأسفل الظهر، بعد الاستلقاء على الظهر يتمّ وضع الأرجل على الأرجل بزاوية 60 درجة، قم برفع إحدى الركبتين باتجاه الجذع في نفس الوقت الذي نقوم فيه بتحريك الكتف المعاكس للركبة (الركبة اليمنى مع الكتف الأيسر والعكس) باتجاه الجذع أيضاً. عند عمل هذا التمرين يتم عمل جميع عدد مرات التمرين على جانب واحد فقط، ثم عمل نفس العدد على الجانب الآخر.

 

6) تمرين الشد باستخدام بكرة مقاومة