Rss

أشهر 10 أفلام أمريكية صُورت في بلدان عربية

Large

 

تحظى الدول العربية باهتمام صنّاع الأفلام في هوليوود، والذين يتجهون إلى الصحارى العربية لتصوير مشاهد معينة حتى وإن كان المكان في الفيلم يدل على منطقة أو بلد آخر.

إليكم قائمة بأشهر 10 أفلام صورت بعض مشاهدها في البلدان العربية.

Large
1

Transformers: Revenge of the Fallen 2009

تدور أحداث الجزء الثاني من فيلم الإثارة والأكشن والحرب بين الآلات القادمة من الفضاء في مدن مصرية وأردنية، وقد تم تصوير الفيلم في منطقة الأهرامات والصحراء المجاورة لها والأقصر في مصر، ومدينة البتراء والبحر الميت ووادي رام في الأردن. ورغم أن الأحداث جميعها تدور داخل مصر في الفيلم، إلا أن الانتقال السريع بين هذه المدن في مكان واحد جعل معظم الجمهور العربي يشعر بالسخرية من الأحداث.
Large
2

Fair Game 2010

فيلم آخر يتناول حرب العراق والبحث عن أسلحة الدمار الشامل، ولكن من منظور مختلف يؤدي إلى اكتشاف العكس. ونظراً لأن موضوع الفيلم يخص المنطقة العربية، فقد تم تصوير عدد من المشاهد في مصر والأردن، هذا إلى جانب تصوير مشهد في جامعة القاهرة، ويشارك في الفيلم الممثل خالد النبوي في دور عالم نووي عراقي، يساعد البطلة عميلة الـ "سي آي أي" في كشف الحقيقة قبل الحرب على العراق.
Large
3

Wall Street: Money Never Sleeps 2010

الفيلم الأشهر هذا العام، والذي تدور أحداثه في عالم المال الأمريكي وأشهر الشوارع المالية في العالم "وول ستريت"، والذي يضم البنك المركزي العالمي وأهم البنوك في الولايات المتحدة والعالم، إلا أن بعض المشاهد في الفيلم صوّرت في دبي، لإظهار مدى تداعي الأزمة المالية العالمية على الأسواق المالية في الدول العربية.
Large
4

Body of Lies 2008

فيلم يتناول عالم المخابرات، إذ يتورط العميل ليوناردو دي كابريو مع عناصر المخابرات العربية والأمريكية في إخفاء حقائق خطيرة. تدور أحداث الفيلم بين الكثير من المدن العربية منها سوريا والعراق، إلا أن التصوير تمّ بالكامل في المغرب وتحديداً في 3 مدن هي الدار البيضاء ووزازات وربات.
Large
5

The Hurt Locker 2009

حصل هذا الفيلم على جوائز أوسكار عديدة في عام 2010، منها أفضل مخرجة، لكاثرين بيغليو. تدور أحداث الفيلم بالكامل في العراق حول فرقة للكشف عن الألغام والقنابل، ومن خلالها تكشف عن حياة الجنود الأمريكيين في العراق، كما صوّرت مشاهد أخرى من الفيلم صور في أمريكا والكويت والعاصمة الأردنية عمان.
Large
6

Rendition 2007

تسببت أحداث 11 سبتمبر في تعذيب وتدمير حياة الكثيرين ومنهم رجل أمريكي يجد نفسه مخطوفاً في بلده، ولينقل بعد ذلك إلى دولة عربية أخرى لتعذيبه، حيث يعترف بعلاقته بتنظيم القاعدة. وبالرغم من أن أحداث الفيلم لا تدور في المغرب، إلا أن التصوير تم بها للأماكن العربية، وخصوصاً في مدينتي مراكش وإيسوريا.
Large
7

Babel 2006

3 مدن مغربية تم التصوير بها في هذا الفيلم وهي الدار البيضاء ووزازات وتازارين. تتمحور أحداث الفيلم الزوجان براد بيت وكيت بلانشيت اللذان يقومان برحلة إلى المغرب في محاولة للتقريب بينهما، إلا أن الأحداث تنقلب رأساً على عقب مع إصابة الزوجة برصاصة وسط الصحراء في منطقة نائية.
Large
8

Syriana 2005

يتناول الفيلم تأثير البترول على السياسات وكيفية استخدامه كوسيلة للضغط على الدول. قد يكون هذا الفيلم من أكثر الأفلام الأجنبية التي ظهرت فيها الكثير من المناظر في المدن العربية، إذ تمّ التصوير في دبي والقاهرة والمغرب.
Large
9

Jumper 2008

شخص يقفز بين المدن ويزور كل مكان وقتما يريد، وينتقل بين البلاد كأنه ينتقل من غرفة لأخرى، وعندما يشعر بالضيق يأتي إلى مصر ويقضي سهرة فوق الأهرامات، مصطحباً مع صديقته لرؤية كل الأماكن الشهيرة في كل مدينة يزورها.
Large
10

Green Zone 2010

فيلم آخر تدور أحداثه حول حرب العراق والعمليات التي يقوم بها الجنود الأمريكيون لكشف الألغام وإنقاذ أنفسهم من الجحيم. صوّر الفيلم في المغرب، حيث انتقل فريق العمل بين ثلاثة مدن هي كينيترا والتي يتم التصوير بها لأول مرة في محاولة لإيجاد أماكن جديدة، ومدينتي ربات وسال.