Rss

how

كيف تجمع ثروة وتدخر المال؟

Large

لم تتغير وسائل جمع الثروات مع تغير الزمن لذا نعرض لك مجموعة من النصائح تساعدك في ادخار المال وتكوين ثروة بعضها قد تعرفه والأخرى قد تكون جديدة بالنسبة لك.

 

1 - سجل مصروفاتك اليومية

من أبسط الأفكار وأقواها هو أن تحتفظ بسجل يومي لمصروفاتك، حيث يمكنك تسجيل كل قرش صرفته في مدونة صغيرة تحملها معك دائماً لتكتشف الأماكن التي تصب أموالك فيها بدقة مما يجعل من السهل التحكم في نفقاتك واختيار أولوياتك، فمثلاً اكتشفت سيدة أنها تنفق جزءاً كبيراً من دخلها على الحلويات بعد قيامها بتسجيل مصروفاتها وبعد قرارها الامتناع عنها تمكنت من توفير مبلغاً كبيراً من المال.

 

2- اوقف استخدام بطاقات الائتمان

مثلما تلجأ الدول التي تعاني من عجز تجاري، نتيجة إنفاقها أموال أكثر مما تربحه، لقوانين سد العجز يمكنك تطبيقها عليك، وذلك بوقف استخدام بطاقات الائتمان التي تعد وسيلة سهلة وسريعة لإنفاق المال والوقوع تحت الديون حتى لو كان دخلك كبيراً، لسبب نفسي هو أن الدفع بواسطة بطاقة بلاستيكية يعطي شعوراً مريحاً عن دفع أوراق مالية وبالتالي إنفاق أموالك يصبح أسهل، وبمرور الوقت يصبح استخدامك لها بسبب الحاجة بعدما كان اختيار، لذا توقف عن استخدام البطاقات وابدأ في تسديد ديونك ورغم بطء السداد فإنك مع الصبر والالتزام بالشراء عند توافر المبلغ المطلوب لديك، ستتمكن من التخلص من ديونك.

 

3 - اعرض خردتك للبيع

ابحث في منزلك عن كل ما هو قديم ولا ترغب فيه والخردة الموجودة بكراج منزلك أو المخزن واعرضها للبيع وستفاجأ بالمكسب الذي حققته من بيع تلك الأشياء القديمة، فضلاً عن إخلائك مساحة بالمنزل يمكنك الاستفادة منها سيمنحك إحساساً بأنك تبدأ حياتك من جديد.

 

4 - كل قرش تدخره هو مال تستحقه

المال، صعب التوفير سهل الإنفاق، لذا فكل قرش تستطيع أن تحتفظ به هو مال تستحق امتلاكه فعلاً، لذا من الضروري أن تنشئ حساباً للتوفير في أي بنك لتخفيف ضغوط الحياة والتفكير في طرق جديدة للحصول وتوفير المال. وإليك بعض النصائح حول التوفير:

- لا تستخدم حساب جاري للتوفير واحصل على حساب خاص بالتوفير نظراً لأن السحب منه ليس بسهولة الحسابات الجارية.

- أنشئ حساب التوفير في بنك مختلف عن المعتاد لديك حتى لا تستغل ذهابك المتكرر لبنكك وتحاول السحب من مدخراتك.

- اشتري سندات ادخار قصيرة الأجل من 6 أشهر لسنة على الأكثر لتحصل على فائدة أكبر مع إمكانية سحب النقود في حالات الطوارئ بسهولة.

- إذا كان ممكناً انشئ حساب ادخار مشترك يتطلب توقيع شخص آخر معك للسحب منه، حيث ستتجادلا في كل مرة يحاول أحدكما سحب مال.

 

5 - فكر بإيجابية في المال

معظم الدراسات التي أجريت على الأشخاص الأغنياء الناجحين اتفقت على نقطة واحدة هي السلوك الإيجابي نحو المال لديهم وقدرتهم على كسبه، لذا فالشخص الذي يفكر طوال الوقت أنه يمكنه الحصول على المزيد من المال لو عمل بجد وآمن بأن هناك من المال ما يكفي الجميع ستكون فرصه أفضل في النجاح عن شخص يرى أنه يعمل بجد ولا يحصل على مال ولن يستطيع شراء أي شيء بماله يجنيه من مال. التفكير الإيجابي لن يكلفك شيئاً لذا ابدأ في جمع أفكارك الإيجابية حول المال بما يحفزك للعمل ويجعل حصولك على المال شيئاً هيناً.

 

6 -  أحب ما تعمل وسينهمر عليك المال

أحد الأسباب الرئيسية في بقاء أشخاص مفلسين قبل نهاية الشهر رغم اجتهادهم في العمل هو أنهم يكرهون عملهم مما يجعلهم يربطون المال بجرس منبه الاستيقاظ المزعج يومياً. لذا إذا ربطت مصدر دخلك بالعبودية في العمل ستصبح فعلاً عبداً وستكره العالم، وللتخلص من ذلك ابدأ بسؤال نفسك "إذا لم يكن المال هاماً، فماذا كنت سأعمل؟".

قد تعتقد أنها فكرة سخيفة لكن الحقيقة أنك إذا استيقظت كل يوم متحمساً لعملك ونظرتك إيجابية لمستقبل عملك ستتقدم تلقائياً فيه وستحصل على المزيد من المال.

 

7 -  كل دقيقة توفرها بمثابة مال تكسبه

كونك شخصاً منظماً وعملياً يؤثر بشكل كبير على مستوى دخلكن فمثلاً لو كان مكتبك غير منظم فالبحث عن ملف معين قد يستغرق ربع ساعة من الوقت الضائع ما يعطل العمل ويقلل من إنتاجيتك وممكن بنهاية اليوم قد يكون كل ما فعلته هو البحث عن الملفات. لذا من المهم أن تفكر أن كل دقيقة توفرها هي مال تضعه في جيبك.

 

8 - اصنع قائمة يومية بعشرة أشياء ترغب في إنجازها

نظراً لحاجتك لتنظيم حياتك فأنت في حاجة إلى صنع قائمة بعشرة أشياء ترغب في إنجازها اليوم مرتبة حسب أهميتها، وكلما أنجزت مهام كلما حققت المزيد من المال لأن الربح هو الإنجاز والتقدم للأمام، وقد لا تستطيع إنجاز كافة المهام بالقائمة لكن على الأقل ستنجز شيئاً كل يوم.

 

9 - حدد أهدافك 

من الضروري أن تحدد أهداف واقعية يمكن تحديدها سواء كانت قصيرة أو طويلة المدى لأنه إذا كنت لا تدري أين ستذهب فكيف ستصل؟، وتحديد الأهداف يمكن عقلك من التركيز ويطور أفكارك، لذا قم بكتابة أهدافك الطويلة والقصيرة المدى في ورقة وعلقها في مكان يمكنك رؤيته كل يوم صباحاً وذكر نفسك قبل النوم بأنك ستبذل كل ما بوسعك لتحقيق تلك الأهداف.

 

10 -  استثمر أموالك

كما قلنا إن ادخار الأموال من الأشياء الهامة إلا أن الفائدة التي تمنحها البنوك تتقلص قيمتها مع مرور الوقت مع انخفاض قيمة المال، لذا من الضروري أن تستثمر جزءاً من أموالك في مشاريع اقتصادية ذات العائد الكبير مثل التمويل المشترك للمشاريع أو سوق الأوراق المالية فضلاً عن تجارة المواد الخام لكن يجب معرفة أن إمكانية خسارتك لتلك الأموال مساوية لفرص ربحك.

 

11 - استمتع بحياتك

بالطبع جمع المال هام للعيش المريح لكن ما الفائدة منه إذا لم تستطع التمتع بحياتك، لذا تأكد من أنك تستمتع بحياتك وتقوم بكل ما يجعلك محافظاً على نظرتك الإيجابية وتفاؤلك ويدفعك للعمل بحماس والحصول على المزيد من المال.

 

التعليقات()

Thumbnail
MajedKhaledHazzaa #1 يوليو 18, 2011 19:00

شكراً

Thumbnail
جنات محمد #2 يوليو 19, 2011 12:04

نصائح مهمة جدا ..شكرا

Thumbnail
meme #3 يوليو 19, 2011 13:43

حلو ثانكس

Thumbnail
zak.tbd #4 يوليو 23, 2011 20:04

thank you

Thumbnail
AliZubair #5 يوليو 24, 2011 19:36

من المهم ان الشخص يدخر المال

Thumbnail
Abderazak19ess #6 يوليو 25, 2011 19:18

شكرا جزيــــــــلا على النصائح القيمة

Thumbnail
Oussama Medjahed #7 يوليو 26, 2011 19:14

C Vrai Mrc

Thumbnail
ZakiBny #8 يوليو 26, 2011 20:56

شكرا على النصائح

Small-image
WaheshAlWahoosh #9 اغسطس 25, 2011 02:43

شكرا

Thumbnail
AbderazzakeLamhader #10 اكتوبر 11, 2012 15:10

نصائح مهمة جدا ..شكر ولكن أنا ما عندي مال أصلا

Thumbnail
AhmedAlhashedi #11 اكتوبر 11, 2012 15:44

نوفر ايش المال مايكفي حتى المصاريف اليومية

Thumbnail
ثــــــائــــر 回會回 #12 اكتوبر 11, 2012 17:25

شكرا

Thumbnail
ShadySheko #13 سبتمبر 14, 2013 05:24

شكرا

ارسل التعليق

برجاء تسجيل الدخول أولا

احدث التعليقات

Three_sixty

Ahmed Salem me3afen

3
Three_sixty

ولما يتخلفو اولاد قبيحين يستغربو من وين جو الاولاد ذولا وهما ناسيين اصلهم :v

7
Three_sixty

المهم ينزلوه علنت

1
Three_sixty

شكله مشهي

1
Three_sixty

انا معرفش اذا كانت فكره جميله او لا بس ربنا ادري اذا كان حلال او حرام بس بلاش منها الفكره

9