Rss

hot

أضرار خطيرة لقلة النوم

Large

أحياناً نجد أنفسنا نتصرف بعصبية في مواقف تبدو في غاية البساطة، أو غير قادرين على فهم ما يقوله البعض لنا، حسناً كل تلك الأعراض وأخرى دليل على أننا نعاني من قلة النوم، لذا إذا أردت أن تعرف الأضرار الناتجة عن قلة النوم أكمل المقال لآخره.

 

1) عدم القدرة على تحمل التوتر

إذا كنت تشعر بتزايد الضغوط عليك في الفترة الأخيرة وعدم القدرة على تحملها، ربما يكون ذلك بسبب الحرمان من النوم، حيث يؤدي هذا إلى تقليل قدرة الفرد على تحمل ضغوط الحياة اليومية مثل الازدحام المروري المعتاد بل قد يجعل شراء البقالة المعتادة مهمة مستحيلة.

ومثلما تؤدي قلة النوم إلى قلة القدرة على التحمل، يؤدي التوتر إلى الأرق، حيث تؤدي هرمونات التوتر إلى تحفز الإنسان، خاصة متوسطي العمر، ما يدفع الجسم إلى المبالغة في نظام الاستجابة للتوتر، خاصة في الساعات المتأخرة من الليل، وقد أظهرت الأبحاث أن من ينامون عند المعاناة من التوتر أكثر تركيزاً على المهام ممن يستجيبون للتوتر بقلة النوم.

 

2) ضعف الذاكرة

تكشف جملة "لا أذكر متى حصلت على نوم جيد" أكثر مما تعتقد، حيث أظهرت الأبحاث أن النوم العميق يلعب دوراً هاماً في قوة الذاكرة، حيث يسهل الاتصال بين الخلايا العصبية، وكلما قل نومك العميق قل الاتصال بين الخلايا، وبالتالي ضعفت ذاكرتك، لذا إذا كنت تواجه مهمة صعبة تتطلب ذاكرة حادة، فمن الأفضل أن تنام جيداً بدلاً من التحضير لها ليلاً، مثلاً إذا كنت تستعد لامتحان فمن الأفضل أن تذاكر حتى تشعر بالتعب ثم تحصل على نوم كافي، بدلاً من البقاء مستيقظاً حتى وقت متأخر.

 

3) صعوبة في التركيز

إذا كنت كثير التثاؤب في الاجتماعات ولا تستطيع التركيز فيما يقال فتلك علامة أخرى على قلة النوم، وقد أظهرت الدراسات أن من يعانون من قلة النوم يصبح أداؤهم في الاختبارات التي تتطلب التركيز سيئاً، إضافة إلى أنهم أيضاً يبالغون في الأداء ويقللون من تأثير قلة النوم على تركيزهم، وقد أضافت الدراسات أن من ينامون 5 ساعات ليلاً لمدة أسبوع يكون أداؤهم أفضل ممن ينامون 4 ساعات.

 

4) زيادة الشهية للطعام

تؤدي قلة النوم إلى صعوبة التحكم في كمية الأكل التي يستهلكها الفرد يومياً، حيث تجعلك قلة النوم جائعاً، وذلك بزيادة كمية الهرمونات التي تشير إلى حاجة الجسم إلى الأكل وقلة الهرمونات التي تنبه العقل إلى الشبع، كما أن العقل يستهلك السكريات بمعدل أبطأ عندما يقل نومك، وهو ما ينتج عنه حاجتك الدائمة للحلويات والأطعمة المملحة بالإضافة للنشا، وقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين قلة النوم والبدانة حيث تؤدي قلة النوم إلى تضاعف مخاطر الإصابة بالبدانة مقارنة بمن لا يعانون من مشكلات في النوم.

 

5) مشكلات الرؤية

تؤدي قلة النوم إلى صعوبة في الرؤية والتعرف على الأشكال بل وقد تؤدي إلى وقوع حوادث السيارات بالإضافة إلى رؤيتك بطرف عينك أشياء غير موجودة أساساً، وترجع الأبحاث ذلك إلى أن حرمان الخلايا العصبية من النوم يجعل قيامها بمهامها أمراً شاقاً للغاية نتيجة لانخفاض كفاءتها ما يجعل الرؤية مشوشة عن الحقيقة. 

 

6) صعوبة اتخاذ القرارات

قد تسبب قلة النوم مضاعفات أخطر حتى لو حصلت على راحة وعوضت عدد ساعات النوم التي فقدتها، حيث يتضرر الفص الأمامي بالدماغ والخاص بالحكم على الأشياء، ما يضعف قدراتك على اتخاذ القرارات، ويعتقد الباحثون أن مرحلة النوم العميق تساعد العقل على معالجة المعلومات التي يجمعها طوال اليوم وتجديد الخلايا العصبية بالدماغ، وبالتالي فإن قلة النوم تجعل الدماغ عاجزاً وتدفعك لاتخاذ قرارات متهورة.

 

7) تضاؤل قدراتك الحركية

إذا شعرت فجأة أن كل ما هو معتاد في حياتك أصبح مضحكاً، ربما يكون ذلك دليلاً على حاجتك للنمو، حيث اكتشف الباحثون أن من لا ينام ليلاً يصبح أشبه بالمخمور، حيث يصبح التحدث صعباً والكلام غير واضح، فضلاً عن بطء في الاستجابة وعدم الدقة وذلك نتيجة تضرر الجزء الخاص بالكلام في الدماغ.

 

8) مشكلات في العلاقات الأسرية

إذا قررت زوجتك أن ينام كلا منكما على سرير منفصل، ربما يكون لذلك علاقة برغبتها في الحصول على النوم الطبيعي، حيث أن قلة النوم تؤث